مشروب للضغط العالى

مشروب للضغط العالى

مشروب للضغط العالى

مشروب للضغط العالى | يحرص مرضى الضغط المرتفع على اتباع نظام غذائي صحي من أجل علاج ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية التي يمكن أن يسببها مرض ضغط الدم.

وتعتبر المشروبات والعصائر الطبيعية والخالية من السكريات والمواد الكيميائية من أفضل أنواع المشروبات الصحية لمرضى الضغط المرتفع.

كما يوجد لدينا العديد من أنواع تلك المشروبات الصحية وفي هذه المقالة من موقع صحة حياة سوف نتحدث عن بعض هذه المشروبات وعن الدور الذي تلعبه في الوقاية من الضغط المرتفع لدى الانسان.

أنواع المشروبات والعصائر المخفضة لضغط الدم المرتفع:

تصنف هذه المشروبات الى عدة أنواع وذلك حسب مصدرها فيوجد لدينا مثلا:

الماء

يعد الماء المكون الأساسي لجسم الانسان فهو يحتوي على العديد من المواد المهمة لأعضاء الجسم وهو أيضا ضروري لعمل أغلب الأعضاء الحيوية في الجسم مثل الكلى و الكبد وغيرها من الأعضاء الهامة.

من أجل ذلك يجب على المريض بضغط الدم شرب الكميات الكافية من المياه النقية يوميا وعدم حرمان الجسم من الماء لساعات طويلة.

عصائر الفاكهه

تعد عصائر الفاكهه من أفضل أنواع المشروبات التي تساعد في خفض الضغط المرتفع وذلك لأنها تكون مستخلصة من الفواكه الطبيعية والتي تحوي بدورها على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في خفض الضغط  ومن أفضل أنواع تلك العصائر لمرضى الضغط العالي نذكر:

عصير الكرز: المستخلص من فاكهة الكرز والمفيد جدا لمرضى الضغط.

عصير الرمان: يعد من ضمن أهم الأنظمة الصحية المخفضة لضغط الدم حيث ينصح مرضى الضغط المرتفع بشرب 220 مل من عصير الرمان الخالي من السكريات كجزء من النظام الصحي المقوي لعضلة القلب فهو يحوي على العديد من مضادات الالتهاب.

عصير التوت: يحوي عصير التوت على مضادات الأكسدة الأنوسيانين والتي تمنع تجلط الدم وتساهم بدورها في تقليل ضغط الدم

عصير البرتقال:يقلل عصير البرتقال من خطر الاصابة بالأمراض القلبية فهو يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الضرورية لجسم الانسان.

 

عصير البرتقال مشروب للضغط العالى
عصير البرتقال مشروب للضغط العالى

عصائر الخضار

  • عصير الطماطم: يساعد عصير الطماطم المصنوع من الطماطم والبندورة الطبيعية في الحفاظ على ضغط الدم عند المستويات الطبيعية كما يساعد في تنظيمه وذلك لاحتوائها على مركبات البوتاسيوم و اللايكوبين.
  • عصير البنجر: يعتبر هذا المشروب الذي يصنع من مادة البنجر من المشروبات التي تنزل ضغط الدم وذلك بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن و النترات الغذائية والتي تساهم أيضا في تقوية عضلة القلب في جسم الانسان.

المشروبات الساخنة

هناك العديد من المشروبات الساخنة التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى الانسان ولعل أبرزها العديد من أنواع الشاي الطبيعية ومن أبرزها نذكر:

الشاي الأسود:  اذ يعد الشاي الأسود الخالي من السكريات مفيدا لمرضى الضغط المرتفع.

الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر من أفضل أنواع الشاي التي تنزل ضغط الدم لما يحتويه من خواص وفوائد طبيعية كثيرة.

Advertisements

شاي الكركديه: أثبتت عدة دراسات أن شاي الكركديه من المشروبات التي تساعد في خفض ضغط الدم اذ يحتوي عل مدرات البول كما يحتوي على مثبطات تحويل الأنجيوتنسين وكلاهما تساهم في خفض الضغط.

مشروبات ومنتجات الحليب الخالية الدسم:

فان منتجات الحليب أو الألبان الخالية الدسم لا تحتوي على حمض البالمتيك الذي يعد من الأحماض التي تؤدي الى تضييق الشرايين والأوعية الدموية مما يساهم في زيادة ضغط الدم على جدران تلك الأوعية حيث أنه يمنع الاشارات التي تريح الأوعية الدموية مما يؤدي الى تدفق الدم بحرية فيؤدي ذلك الى الضغط العالي للدم فيها.

لذلك يتوجب على مرضى الضغط العالي تجنب شرب منتجات الألبان التي تحوي على كميات كبيرة من الدسم.

المشروبات التي يجب أن يتجنبها مرضى الضغط المرتفع

يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يتبعوا نظام صحي متوازن ومدروس بعيد عن المشروبات الصناعية المليئة بالسكريات والمواد الغير صحية ومن أجل ذلك يجب الابتعاد عن جميع أنواع المشروبات التي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ومن أبرز تلك المشروبات نذكر

المشروبات الكحولية:

يعد تناول المشروبات الكحولية بكثرة من الأشياء التي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم لذلك يجب الابتعاد عن تلك المشروبات وعن مختلف أنواع المشروبات الروحية لما تحويه من أضرار كبيرة لجسم الانسان.

القهوة:

ان شرب كميات محدودة من القهوة يوميا لا يضر بمرضى الضغط ولا يؤدي الى ارتفاع الضغط لديهم ولكن شرب كميات كبيرة من القهوة ومنتجات الكافيين يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم لذلك ينصح بعدم الادمان على شرب القهوة والانتظام بشرب كميات قليلة ومحدودة منها.

المشروبات التي تحوي السكريات:

يعتبر السكر العدو الأول لمرضى الضغط المرتفع للدور الذي يلعبه في زيادة مادة الأنسولين داخل الدم والذي من شأنه أن يؤدي الى زيادة ضغط الدم لدى الانسان.

اقرأ المزيد من المقالات المفيدة في مجال خفض الضغط المرتفع مثل:

الفواكه الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

مأكولات ومشروبات تنزل الضغط

 

 

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *